!~ آخـر 10 مواضيع ~!

شارك اصدقائك شارك اصدقائك منتديات اورلاين | Orliine Forums
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل متصفح سيبر فوكس Cyberfox 47 مجانا للكمبيوتر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا ولكل محبى العاب الزومبى لعبة brain bread2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل برنامج سى كلنير Download CCleaner 2016 أخر أصدار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حصريا اقوى و اشهر قارئ كتب الكترونية Adobe Reader X 10.1.4 لقراءة ملفات ال pdf في اصداره ا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك  واجهه تطويريه زرقاء اهداء الى محبى نجوم الابداع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل بهجه الربيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استايل جماجم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخر تصاميمى _ Pr!nce_code
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طلب تحويل استايل من vb الى تومبلات
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 10:40 pm
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 10:32 pm
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 10:31 pm
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 10:23 pm
الأحد أغسطس 07, 2016 8:56 pm
الإثنين أغسطس 03, 2015 6:13 pm
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:48 pm
الإثنين أغسطس 03, 2015 5:46 pm
الإثنين أغسطس 03, 2015 4:11 pm
الخميس يوليو 30, 2015 7:09 pm

إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركةاصدقائك!


نجوم الابداع :: صاله استقبال المنتدى :: الاقسام العامه :: المواضيع العامه

شاطر

الأحد يوليو 13, 2014 5:40 am المشاركة رقم: 1
المعلومات
الصورة الرمزية
 avatar

البيانات

الأوسمة

الإتصالات

افتراضي موضوع: العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا





العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا
العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا
العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا

بحث عن العالم ابن سينا

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة :

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسوله الكريم محمد صلى الله علية و سلم .

أما بعد....

قال تعالى (( و قل ربي زدني علما)) كثرعلمائنا منهم العرب و منهم الأجانب و هناك الكثير من العلماء العرب و منهمابن سينا الخوارزمي و الرازي و ابن بطوطه و ابن خلدون والخ , حيث يبلغعددهم حوالي الخمسين عالما . وسوف نتحدث نحن في هذا البحث عن ابن سينا عنحياته و مولده وعن قوانينه و أحكامه و نضرياته وغيرها من المعلومات التىتعبر عن شخصية العالم الكبير العربي ابن سينا .
سوف يتكون هذا البحث من عدة أبواب و لاكنها مفتوحة على بعضا وهدفنا من هذاالبحث هو تقدير للعالم ابن سينا وأيضا العلماء العرب أجمعهم ويعتبر ابنسينا من أحد من عباقرة المسلمين الكبار ،عاش في القرن الميلادي الحادي عشروعرف المجد، وذاق ويلات السجن ، وودع الدنيا دون الستين. لقبه معاصروهبالشيخ الرئيس ، ومنحه الغرب : لقب أبو الطب البشري. أبدع معارف جديدة فيكل العلوم . وظل كتاباه :القانون والشفاء يضيئان الطريق للبشرية ثمانيةقرون في كل العلوم . و أيضا سوف نتعرف على ابن سينا وهو في الطب و التدريسو مراحل التعليم .

/°·.¸.•°(الفصل الأول )°·.¸.•°

·
نبذة عن ابن سينا
·
سيرة ابن سينا
·
مؤلفات ابن سينا

*****
بطاقة شخصية
من هو ابن سينا:
هو: الشيخ الرئيس، أمير الأطباء، الحكيم، الفليسوف
كنيته: أبو علي
اسمه: الحسين بن عبد الله ابن سينا البخاري
مشهورٌ بـ: ابن سينا
مولده: أفصهناه بالقرب من بخارى بلد أمه عام 370 للهجرة الموافق لـ 980 م.
وفاته: بهمدان بالقرب من أصفهان في جمهورية إيران الإسلامية عام 428 للهجرة الموافق لـ 1037م .

(¯`·._) (
سيرته ) (¯`·._)ابن سينا هو أبو علي الحسين ابن عبد الله الملقببالشيخ الرئيس. ولد ابن سينا سنة 980 ميلادية في قرية أفشنة قرب بخارى فيتركستان و من أسرة فارسية أو ما يعرف حاليا بجمهورية أزبكستان(1). وقد حفظالقرآن عندما بلغ من العمر عشر سنين. وعندما بلغ من العمر واحدا وعشرينعاما غادر بخارى ليقضي باقي عمره متنقلا بين مختلف المدن الفارسية. ولماتوفي سنة 1037 ميلادية كان يعد وقتئذ أحد عباقرة الفلسفة في الإسلام، وفيالطب فقد وضع في مصاف جالينوس حيث أطلق عليه لقب جالينوس الإسلام. وبسببشهرته الواسعة فقد تسابق للاحتفال بذكراه عدة شعوب، والأتراك هم أول مناحتفلوا بذكراه، عندما أقاموا عام 1937 مهرجانا ضخما بمناسبة مرور تسعمائةسنة على وفاته. ثم حذا حذوهم العرب والفرس حيث أقيم مهرجانان للاحتفال بهفي كل من بغداد عام 1952 ثم في طهران عام 1954. وفي عام 1978 دعت منظمةاليونسكو كل أعضاءها للمشاركة في احتفال إحياء ذكرى مرور ألف عام علىولادة ابن سينا، وذلك اعترافا بمساهماته في مجال الفلسفة والطب. وبالفعلفقد استجاب كل أعضاء المنظمة وشاركوا في الاحتفال الذي أقيم عام 1980.
ألف ابن سينا 276 مؤلفا، كلها كتبت بالعربية باستثناء بضع مؤلفات صغيرةكتبها بلغته الأم الفارسية. إلا أنه وللأسف فقد فقدت أكثر هذه المؤلفاتولم تصل إلينا. ويوجد حاليا 68 مؤلفا منتشرا بين مكتبات الشرق والغرب.
كتب ابن سينا في كل فروع العلم التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، إلا أنهأكثر ما اهتم به هو الفلسفة والطب. وبعض المؤرخين المعاصرين يعتبرونهفيلسوفا أكثر منه طبيبا، إلا أن آخرين يعتبرونه أمير الأطباء في القرونالوسطى. وقد صنف بعضهم مؤلفات ابن سينا وفق ما تحويه فكانت كالتالي:

(¯`·._) (
مؤلفاته ) (¯`·._)ألف ابن سينا 276 مؤلفا كلها بالعربية، باستثناء بضع رسائل كتبها بلغته الأم الفارسية.
فخير حصر لها هو كتاب د.يحيى مهدوي، طهران 1954 فنحيل القارئ الذي يطلبالبحث المستقصي إلى هذا الكتاب ونجتزئ ها هنا بذكر بعض الكتب الرئيسية منكتبه بالعربية دون الفارسية:
-
الشفاء في أربعة أقسام المنطق، الرياضي، الطبيعي، الإلهيات.
-
النجاة طبع في القاهرة 1331هـ/ 1913 م ط2 1938.
- (
الإشارات و التنبيهات) نشره فورجيه في ليون سنه 1892 م.(3)
- (
القانون في الطب) طبع أولاً في روما 1593 م ثم في القاهره 1877 يعتبرأكثر مؤلفات ابن سينا أهمية في الطب، وقد كتبه بالعربية، ووصفه أحدالأطباء الغربيين وهو William Osler بأنه أشهر كتاب طبي على الإطلاق. ويعدهذا الكتاب فريدا من نوعه، إذ يمثل وثيقة تحوي كل علوم الطب منذ أقدمالأزمنة (كالطب الفرعوني الإغريقي والهندي) وحتى عصر ابن سينا. وتميز هذاالكتاب بعرضه مواضيع الطب وفق خطة منهجية قريبة جدا لما تتبعه الكتبالطبية المدرسية الحديثة، خصوصا فيما يتعلق بطريقة سرد الأمراض من حيثالتعرض لتصنيف الأمراض ثم ذكر أسبابها وأعراضها وعلاماتها وسرايتها، ثمذِكْر علاجها وإنذارها. ويمكننا القول بأن حسن ترتيب كتاب القانون فضلاعلى شموليته جعلاه الأكثر انتشارا في الأوساط العلمية الطبية في كل منالشرق والغرب وذلك حتى أواخر القرن السابع عشر.
لقد عرف الغرب كتاب القانون من خلال الترجمة اللاتينية له التي قام بهاجيرارد الكريموني وذلك في القرن الخامس عشر. وترجم أيضا إلى اللغة العبريةوطبع عدة مرات آخرها كان في بداية القرن التاسع عشر. بقي كتاب القانون قيدالاستعمال خاصة في جامعة لوفيان ومومبلييه وذلك حتى أواخر القرن السابععشر. وقد ورد في المجلة التي تصدرها اليونسكو، في عدد تشرين الأول من عام 1980، أن كتاب القانون ظل قيد الاستخدام في جامعة بروسل وذلك حتى عام 1909.
قام كثير من الأطباء المسلمين بوضع شروحات لكتاب القانون، والبعض منهم قامباختصاره. وأشهر تلك الاختصارات كتاب الموجز في الطب الذي كتبه ابن النفيسالدمشقي الذي توفي عام 1288.
ابتدأ ابن سينا كتابه القانون بتعريفه للطب قائلا: " الطب علم يتعرف منهأحوال بدن الإنسان من جهة ما يصح ويزول عن الصحة ليحفظ الصحة حاصلةويستردها زائلة".
يتألف كتاب القانون من خمسة كتب:
الكتاب الأول
يبحث في تعريف الطب ويشرح أغراضه، كما يتكلم فيه عن الأمزجة والأخلاطوتشريح الجسم ووظائف الأعضاء. وقد ورد فيه ذكر لبعض الأمراض وأسبابهاوعلاجها(4).
الكتاب الثاني
وهو خاص بعلم العقاقير، أو الأدوية المفردة، ويحتوي عددا كبيرا منالنباتات الطبية أكثرها فارسي المنشأ، وبعضها من أصل يوناني أو هندي أوصيني أو عربي (5).
الكتاب الثالث
تكلم فيه عن الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة، وذكر أسبابها وأعراضها وعلاجها وأحيانا إنذارها (6).
الكتاب الرابع
تحدث فيه عن عدة مواضيع، كالكسور والخلوع وبعض الحمات كالحصبة والجدري،وتحدث في القسم الأخير من هذا الجزء عن السموم ومضاداتها (7).

الكتاب الخامس
تحدث فيه عن الأدوية المركبة أو ما كان يعرفبالأقرباذين. وقد ورد في هذا الجزء ذكر لتحضير ما ينوف عن ثمانمائة دواءمركب. في الكتاب الرابع خصص ابن سينا أربع مقالات للحديث عن الزينةوأدويتها. فالمقالة الأولى تشمل أحوال الشعر والحزاز، في حين تحدث ابنسينا في المقالة الثانية عن أحوال الجلد من جهة اللون، أما المقالةالثالثة فتتعرض لأمراض الجلد المختلفة وعلاجاتها. المقالة الرابعة تتحدثعن أدوية الزينة المستخدمة في سائر البدن والأطراف.
مما يجدر ذكره أن بعض الأدوية والتراكيب المذكورة في مجال أدوية الزينة هي معروفة، ومن المفيد أن نصنف هذه التراكيب ضمن ثلاث زمر:
-
أدوية ثابتة التأثير لم يزل بعضها يستعمل حتى الآن لنفس الغرض.
-
أدوية عديمة التأثير وضارة ولا جدوى من تجربتها لأن العلم يرفضها.
-
أدوية تحتاج إلى دراسة وتمحيص فقد يثبت العلم فائدتها، وهذا ما تقوم بهبعض المراكز مثل مركز الكويت للطب الإسلامي، ومؤسسة هامدرد في الباكستان (Cool .
-
منطق المشرفين طبع في القاهرة 1910 م.
-
رسالة في ماهية العشق نشرها ميرن عام 1889 م ثم أحمد آنشن استنبول عام 1953 م.
- (
أسباب حدوث الحروف) نشرها الأستاذ خانلري طهران 1333.
مجموعة من الرسائل منها: رسالة في الحدود، رسالة في أقسام العلوم العقلية،رسالة في اثبات النبوات، رسالة حي بن يقظان، رسالة الطير(9).

°·.¸.•°(
الفصل الثاني )°·.¸.•°

·
آرائه في التربية

مرحلة الطفولة
مرحلة التعليم
أساليب و طرق التعليم
صفات المعلم
*
الخلاصة من التعليم عند ابن سينا
*****

(¯`·._) (
أراءه في التربيه ) (¯`·._)له آراء تربوية في العديد من كتبه التي كتبهابالعربية أو الفارسية غير أن اكثر آرائه التربوية نجدها في رسالة مسماةبـ(كتاب السياسة) وان ابرز ما تميز به المذهب التربوي لابن سينا هو:

(¯`·._) (
مراحل الطفوله الاولى عند ابن سينا ) (¯`·._)أن التربية السيناوية تميزت بأنها تناولت حياة الإنسان منذ لحظة ولادته فما هي المبادئ والأسس التي خص بها هذه الفترة؟
الاسم الحسن
أكد ابن سينا على ضرورة الاسم الحسن للمولود فهو حق من حقوقه وهو يفرض علىالطفل دون اختيار منه، فيجب أن يكون هذا الاسم مقبولاً اجتماعياًواخلاقياً. واهتمام ابن سينا بهذه الناحية جاء من كونه أدرك من خلال عملهكطبيب، الأثر الذي يحدثه الاسم السيئ على صاحبه، فهذا الاسم ليس مؤقتاًيتخلص منه الإنسان بعد فترة من الزمن بل هو ملازم للإنسان طوال حياته.
.
فإذا كان هذا الاسم مما يبعث على السخرية والتشاؤم فانه سينعكس علىشخصية الطفل طوال حياته فيعيش في حالة لا تخلو من الاضطرابات النفسية التيلا يحمد عقباها
وهو ما أكد عليه الدين الإسلامي فقد حث رسول الله(ص) على الاسم الحسنللمولود. حيث ورد في السيرة أن رسول الله(ص) قد غيّر الكثير من الأسماءإلى الأحسن.
*
الرضاعة
يقول ابن سينا في كتاب القانون: (يجب أن يرضع الطفل ما أمكن من لبن أمه، فإنه أشبه الأغذية بجوهر ما سلف من غذائه وهو في الرحم)(11).
بهذه العبارة التي اوصى بها ابن سينا بالرضاعة الطبيعية وضرورتها نجده قدسبق الدعوات العالمية التي تدعو وتحث على الارضاع الطبيعي للطفل وتحذر مناخطار الارضاع الصناعي وفي حال تعذر الرضاعة من الأم فلا مانع من اللجوءإلى مرضعة يشترط فيها الصحة الجسدية والخلقية.
وهذا ما أكده القرآن الكريم حيث وردت عدة آيات تبين وجوب إرضاع الطفل عامين كاملين.

*
مرحلة ما قبل المدرسة (3-5) سنوات.
أدرك ابن سينا أهمية هذه المرحلة وأولاها الأهمية البالغة وهي مرحلةتمهيدية تكون سابقة لدخول الطفل المدرسة والتي تعرف الآن باسم (سنالحضانة) وقد أثبتت البحوث والدراسات التربوية الحديثة ما توصل إليه ابنسينا حيث وجدت أن الفترة من (3-5) من عمر الطفل هي المرحلة الذهبية التيتخطط فيها شخصية الطفل المستقبلية. يقول ابن سينا (فما تمكن منه من خلق،غلب عليه فلم يستطع له مفارقة ولا عنه نزوعاً). ويعلل ابن سينا أهمية هذهالمرحلة بأن شخصية الطفل في هذه المرحلة مرنة قابلة لاكتساب جميع العاداتوالطباع السيئة منها والصالحة على حد سواء لذا يدعو ابن سينا إلى اتباعأسلوب تربوي نبعد فيه الطفل عن الرذائل ونؤمن له تربية صالحة وسليمة يتمثلهذا الأسلوب بإبعاد الطفل عن كل ما هو سيء في محيطه حتى لا يكتسب الطفلهذه الرذائل وهو أسلوب وقائي.
والأسلوب الآخر هو التربية الرياضية حيث نجد الشيخ الرئيس في كتاب (القانون) قد خصص لهذا النوع من التريبة صفحات عديدة، إذ يراها تربيةضرورية وليست خاصة بمرحلة أو عمر معين لذلك فهو يجعلها متلائمة ومتناسبةمع كل طور من اطوار الحياة.
وهذه النظرة تتسم برؤية تربوية عميقة. ولابد أن تكون متوافقة مع عملهكطبيب. بالإضافة إلى ما تمنحه من قوة ومناعة كما رأى أفلاطون وار سطو منقبله وكما ترى التربية الحديثة اليوم.

(¯`·._) (
مراحل التعليم المدرسي ) (¯`·._)أ. سن الدخول إلى المدرسة:
في كتاب (القانون) يقول ابن سينا إن سن السادسة منالعمر هي السن المناسبة للبدء بالتعلّم، إذ يمكن حينها أن يقدم الصبيللمؤدب أو المعلّم والآراء في هذا الشان مختلفة فمنهم من يرى أن الخامسةهي السن المناسبة لدخول المدرسة ومنهم من يفترض قبل ذلك وخاصة بعد انتشاررياض الأطفال التي تستقبل الطفل في الثالثة من عمره ويصعب تحديد هذه السنبالدقة لعدة عوامل مؤثرة. منها البيئة والمجتمع والفروق الفردية هذابالإضافة إلى الوراثة واثرها.
ب. مواد التدريس (المنهاج):
يقول ابن سينا(12) (إذا اشتدت مفاصل الصبي، واستوى لسانه، وتهيأ للتلقين،ووعى مسمعه، أخذ في تعلم القرآن وصور حروف الهجاء. ولقن معالم الدين). لميكن ابن سينا الوحيد الداعي إلى تعلم القرآن الكريم والبدء به فلقد سبقهآخرون.. ) وإن ابن سينا قد حفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة من العمر.

الأساليب و الطرق التعليمية
أ. التدرج بالتعليم:
يقول ابن سينا: (إن على الصبي أن يتعلم اولاً الرجز، ثم القصيدة، لأنرواية الرجز أسهل وحفظه أمكن، لكون بيوته أقصر، ووزنه أخف) (13)وهكذا يكونابن سينا قد اخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية بين التلاميذ. فهو يأخذبيده ويسير معه بما يتناسب مع طاقاته وامكانياته.

ب. التعلم الجماعي:
(
ينبغي أن يكون مع الصبي صِبْية حسنة آدابهم وطيبة عاداتهم) (14)على الرغممن أن ابن سينا قد تلقى العلم من قبل معلمين خاصين به إلا أننا نجده يفضلأن يكون مع الصبي أقران، لان انفراد الصبي الواحد بالمؤدب أجلب لنظرهماولأن الصبي عن الصبي ألقن. وهو عنه آخذ وبه آنس.. ووجود الصبي مع غيره منالصبيان (ادعى إلى التعلم والتخرج فإنه يباهي الصبيان مرة ويغبطهم مرةويأنف عن القصور عن شأوهم مرة ثم انهم يترافقون ويتعارضون الزيارة،ويتكارمون ويتعاوضون الحقوق وكل ذلك من أسباب المباراة والمباهاة،والمساجلة والمحاكاة، وفي ذلك تهذيب لأخلاقهم وتحريك لهم وتمرين لعاداتهم).
وهذا ما اكتشفه علم النفس الحديث، أما الطفل في هذه المرحلة فهو بحاجة إلىاللعب والتقدير والانتماء والشعور بالتفوق والنجاح، وهو بحاجة إلى إشباعذلك بطرق وأساليب تربوية سليمة.
ج. توجيه التلاميذ على حسب مواهبهم وميولهم:
من أهم ما يستحق الاعجاب في أساليب التربية السيناوية ذلك الاهتمام بموضوعتوليه التربية الحديثة اليوم قصارى اهتمامها، نعني بذلك العناية بميولالطلاب وقابلياتهم وتوجيههم نحو الدراسات التي تؤهلهم لها تلك الميولوالقابليات. وكثيراً ما يخيل إلينا أن فكرة (التوجيه المهني) فكرة محدثةلم تعرف إلا في القرن الأخير بعد تقدم الدراسات النفسية، والواقع أن الشيخالرئيس قد عرف جذورها وبذورها حيث يقول ابن سينا في القانون: (وعلى المؤدبأن يبحث للولد عن صناعة فلا يجبره على العلم إذا كان غير ميال إليه. ولايتركه يسير مع الهوى، إذ ليست كل صناعة يرومها الصبي ممكنة له. لكن ماشاكل طبيعته مناسب، وأنه لو كانت الآداب والصناعات تجيب وتنقاد بالطلب دونالمشكلة والملائمة إذن ما كان أحد غفلاً عن الأدب وعارياً من صناعته. وإذنلأجمع الناس على اختيار اشرف الصناعات).
د. الثواب والعقاب:
تنتشر في أيامنا الراهنة بين أوساط المربين والرأي العام الواسع مختلفالآراء التي تتناول استخدام الثواب والعقاب في تربية الأطفال فمنهم منيعتقد انه يجب الاكثار في العقاب والإقلال من الثواب وعلى العكس يعتبرآخرون أنه يجب الاكثار من الثواب وان يكون العقاب قليلاً، بينما يعتبرغيرهم انه يجدر ممارسة الثواب فقط وعدم اللجوء إلى العقاب وهناك ثمة منيعتقد أن التربية الحقيقية هي التربية التي لا ثواب ولا عقاب فيها.
فلنرى رأي ابن سينا في هذا الأسلوب التربوي:
يؤمن ابن سينا بالثواب والعقاب المعنويين وليس الماديين، فإلى جانب العقابالمعنوي (الترهيب والاعراض) هناك ثواب معنوي (الترغيب والحمد والاقبال) وقد أوضح هذا الأمر في كتاب السياسة فصل تدبير الرجل ولده حيث نجد أن ابنسينا قد اهتم بتربية الطفل وتأديبه في مرحلة مبكرة من عمره كخطوة وقائيةاولية.
وعند الاقدام على الثواب والعقاب ينبغي مراعاة طبيعة المتعلم والعمل الذياقدم عليه ويجب أن تتدرج من الإعراض إلى الايحاش، فالترهيب، فالتوبيخ. فالعقوبة عند ابن سينا ارشاد وتوجيه للسلوك وحرص على تعديله برفق، ويحرصكذلك على أن يكون الدافع من وراء العقاب ليس الانتقام والكراهية بل حسنالتربية والاخلاص في العمل.

صفات المعلم
نرى في التربية السيناوية نظرات صائبة لما يجب أن يكون عليه المؤدب وهيآراء تقترب من الآراء التربوية الحديثة في المربي والمعلم فيقول ابن سينا (على مؤدب الصبي أن يكون بصيراً برياضة الاخلاق، حاذقاً بتخريج الصبيان) . وهذا ما تؤكد عليه التربية الحديثة فيجب على المعلم أن يكون عالماً بعلمنفس النمو وسن الطفولة والمراهقة.
ويجب أن يكون وقوراً ورزيناً، بعيداً عن الخفة والسخف، قليل التبذل، ذا مرؤة ونزاهة.
فلم يخف على ابن سينا ما للمعلم من اثر مباشر على الطلاب حيث انه سيلازمه وهو أول من سيتطبع بطباعه.
الخلاصة في التعليم
هكذا يكون ابن سينا قد وضع لنا منهجاً تربوياً مستمداً أسسه ودعائمه منالدين، ومن واقع عصره ومجتمعه، ليفي بمتطلبات مجتمعه ويساعده على النهوضوالخلاص مما هو فيه من انحلال وتعطل وفقدان للقيم إنها تربية اجتماعية بكلمعنى الكلمة. متعددة الجوانب فردية، مجتمعية، أخلاقية، دينية مهنية..
مما يجعل معلمنا من أصحاب المذاهب التربوية الجديرة بالدراسة والاهتماموفي مذهب هذا الفيلسوف من الآراء والنظريات العلمية ما يجعله جديراً بأنيمد الإنسانية بمعين لا ينضب من المعرفة، وما يتفرع عنه من تربية وسياسةوإصلاح، بعد أن أمدها بمعين من الفلسفة والطب.


°·.¸.•°(
الفصل الثالث)°·.¸.•°

§
ابن سينا وطب الأسنان
-
الحشو المستخدم
*****


(¯`·._) (
ابن سينا و طب الاسنان ) (¯`·._)يُعَدُّ نخر الأسنان (Dental Carie) من أكثر الأمراضحدوثًا، وهو يصيب الإنسان في مختلف مراحل العمر، وإصابة السن بالنخر تتميزبظاهرة رئيسية هي تخرب نُسُجه المينائية أولاً والعاجية ثانيًا، ويتشكل فيموضع الإصابة تجويف يعرف بالحفرة (Cavity).
وتهتم مداواة الأسنان بترميم ما يتخرب من الهيكل السني بفعل النخر وسواهمن العوامل المخربة الأخرى، وذلك بمعالجة ما قد تحدثه تلك العوامل نفسهامن إصابات متقدمة كالالتهابات اللُّبِّية المختلفة والاختلاطات المحيطةبذرى الأسنان(15).
كان ابن سينا (370 - 428هـ/980 – 1037م) واضحًا دقيقًا في تحديده الغايةوالهدف من مداواة نخور الأسنان حين قال: "الغرض من علاج التآكل منعالزيادة على ما تآكل؛ وذلك بتنقية الجوهر الفاسد منه وتحليل المادةالمؤدية إلى ذلك". ونلاحظ أن المبدأ الأساسي لمداواة الأسنان هو المحافظةعليها (conservative dentistry)، وذلك بإعداد الحفرة إعدادًا فنيًّاملائمًا مع رفع الأجزاء النخرة منها، ثم يعمد إلى ملئها بالمادة الحاشيةالمناسبة لتعويض الضياع المادي الذي تعرضت له السن، مما يعيدها بالتاليإلى أداء وظيفتها الغريزية من جديد.

الحشو المستخدم
أما المواد الحاشية التي استخدمها الأطباء العرب القدامى فهي عديدة منها:
المصطكي: وتسمى أيضًا العلك الرومي (Pistacia Lentica) وهي نوع من أنواعالصموغ البيضاء، الناعمة، الطيبة الرائحة، ذات اللدونة، المائلة إلىالمرارة، وشرح أبو الحسن الطبري الذي عاش في القرن الرابع الهجري لطريقةاستخدامها في كتابه (المعالجات البقراطية)، فقال: "ويستعمل المصطكي،فيسدون الثقبة به، بأن يذوب المصطكي ويُعْجَن ثم يعملون منه شكلاً علىاستدارة الثقب فيجعلونه فيها، ويمرون على الفاضل من المصطكي حديدة مُحماة".
وعرف الأطباء المسلمون الحَشْوات المصبوبة، وهي شكل من أشكال الترميمالسني الذي تعوض فيه النسيج السنية المتخربة أو الضائعة بكتلة معدنية ترجعفي طبيعتها إلى أحد الخلائط المعدنية غير الصدئة وبخاصة الخلائط الذهبيةمنها، واستخدم الأطباء المسلمين لصنعها عظام الحيوانات أو العاج، ويشرحهذه الطريقة أبو الحسن الطبري فيقول: "ومن الأطباء من ينحت من عظام الفيلجسمًا مدملجًا عريض الرأس لطيفًا فيهندمونه في الثقبة".
أما في الحالة التي ينفذ فيها النخر داخل طبقات السن، ويؤدي إلى انكشافاللُّب والتهابه، وبالتالي حصول الألم الشديد الذي يتوافق مع هذه الحالة،وإذا ما جُسَّت الناحية بالمسبر نَفَذَ داخل الكتلة العاجية المتلينةمثيرًا ألمًا واضحًا يُؤكد تشخيص الإصابة(16).
الهوامش :-

1-
كتاب التاريخ المقرر للصف الثاني عشر الادبي.
2-
كتاب الحضارة العربية ، ص 287.
3-
د. عبد الرحيم بدوى، موسوعة الحضارة العربية ، مجلد 1
4-.
المعتمد في الأدوية المفردة
5-
المعتمد في الأدوية المفردة
6-
المعتمد في الأدوية المفردة
7-
المعتمد في الأدوية المفردة
8-
المعتمد في الادوية المفردة.
9-
فصل السياسة.
10-
انطوان الخورى، اعلام التربية، دار الكتاب اللبناني
11-
انطوان الخورى، اعلام التربية، دار الكتاب اللبناني.
12-
انطوان الخورى، اعلام التربية، دار الكتاب اللبناني
13-
انطوان الخورى، اعلام التربية، دار الكتاب اللبناني
14-
انطوان الخورى، اعلام التربية، دار الكتاب اللبناني.
15-
كتاب المعتمد في الادوية المفردة.
16-
كتاب المعتمد في الادوية المفردة.

المراجع :الكتب:
كتاب الحضارة العربية الإسلامية
كتاب السياسة
كتاب المعتمد في الأدوية المفردة
كتاب التاريخ المقرر للصف الحادي عشر الادبي
كتاب القانون



توقيع : AnTonio
الرد السريع على هذه المشاركة


الأحد يوليو 13, 2014 5:41 am المشاركة رقم: 2
المعلومات
الصورة الرمزية
 avatar

البيانات

الأوسمة

الإتصالات

افتراضي موضوع: رد: العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا





أرجو أن يفيدكم


توقيع : AnTonio
الرد السريع على هذه المشاركة


الثلاثاء يوليو 15, 2014 6:30 am المشاركة رقم: 3
المعلومات
الصورة الرمزية
 

البيانات

الأوسمة

الإتصالات

افتراضي موضوع: رد: العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا





بارك الله فيك


توقيع : غروري ذابحهم
الرد السريع على هذه المشاركة


الثلاثاء يوليو 15, 2014 6:36 am المشاركة رقم: 4
المعلومات
الصورة الرمزية
 avatar

البيانات

الأوسمة

الإتصالات

افتراضي موضوع: رد: العالم ابن سينا - موضوع شامل عن حياة الطبيب ابن سينا - حياة الشهير ابن سينا





و فيك البركة
شكرا لمرورك


توقيع : AnTonio
الرد السريع على هذه المشاركة





 
الإشارات المرجعية


  
الرسالة:



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة